سورة الأنعام - تفسير تفسير النسفي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (الأنعام)


        


{الحمد للَّهِ} تعليم اللفظ والمعنى مع تعريض الاستغناء أي الحمد له وإن لم تحمدوه {الذى خَلَقَ السماوات والأرض} جمع السموات لأنها طباق بعضها فوق بعض. والأرض وإن كانت سبعة عند الجمهور فليس بعضها فوق بعض بل بعضها موال لبعض. {جعل} يتعدى إلى مفعول واحد إذا كان بمعنى أحدث وأنشأ كقوله {وَجَعَلَ الظلمات والنور} وإلى مفعولين إن كان بمعنى (صير) كقوله {وَجَعَلُواْ الملئكة الذين هُمْ عِبَادُ الرحمن إناثا} [الزخرف: 19] وفيه رد قول الثنوية بقدم النور والظلمة، وأفرد النور لإرادة الجنس ولأن ظلمة كل شيء تختلف باختلاف ذلك الشيء، نظيره ظلمة الليل وظلمة البحر وظلمة الموضع المظلم يخالف كل واحد منها صاحبها، والنور ضرب واحد لا يختلف كما تختلف الظلمات، وقدم الظلمات لقوله عليه السلام: «خلق اللّه خلقه في ظلمة ثم رش عليهم من نوره فمن أصابه ذلك النور اهتدى ومن أخطأه ضل» {ثْمَّ الذين كَفَرُواْ} بعد هذا البيان {بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ} يساوون به الاوثان، تقول عدلت بذا أي ساويته به، والباء في {بِرَبِّهِمْ} لا للكفر، أو ثم الذين كفروا بربهم يعدلون عنه أي يعرضرن عنه فتكون الباء صلة للكفر وصلة {يَعْدِلُونَ} أي عنه محذوفة، وعطف {ثْمَّ الذين كَفَرُواْ} على {الحمد للَّهِ} على معنى أن الله حقيق بالحمد على ما خلق إلا نعمة، ثم الذين كفروا به يعدلون فيكفرون نعمته، أو على خلق السماوات على معنى أنه خلق ما خلق مما لا يقدر عليه أحد سواه ثم هم يعدلون به ما لا يقدر على شيء منه. ومعنى {ثم} استبعاد أن يعدلوا به بعد وضوح آيات قدرته. {هُوَ الذي خَلَقَكُمْ مِّن طِينٍ} {من} لابتداء الغاية أي ابتداء خلق أصلكم يعنى آدم منه {ثُمَّ قضى أَجَلاً} أي حكم أجل الموت {وَأَجَلٌ مُّسَمًّى عِندَهُ} أجل القيامة، أو الأول ما بين أن يخلق إلى أن يموت، والثاني ما بين الموت والبعث وهو البرزخ. أو الأول، والثاني الموت، أو الثاني هو الأول وتقديره: وهو أجل مسمى أي معلوم، و{أَجَلٍ مُّسَمًّى} مبتدأ والخبر {عِندَهُ} وقدم المبتدأ وإن كان نكرة والخبر ظرفاً وحقه التأخير لأنه تخصص بالصفة فقارب المعرفة {ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ} تشكون من المرية أو تجادلون من المراء. ومعنى {ثم} استبعاد أن يمتروا فيه بعد ما ثبت أنه محييهم ومميتهم وباعثهم {وَهُوَ الله} مبتدأ وخبر {السماوات وَفِي الأرض} متعلق بمعنى اسم الله كأنه قيل: وهو المعبود فيهما كقوله {وَهُوَ الذي فِي السماء إله وَفِي الأرض إله}
[الزخرف: 84] أو المعروف بالإلهية فيهما، أو هو الذي يقال له الله فيهما، والأول تفريع على أنه مشتق وغيره على أنه غير مشتق {يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ} خبر بعد خبر أو كلام مبتدأ أي هو يعلم سركم وجهركم {وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ} من الخير والشر ويثيب عليه ويعاقب، و{من} في {وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ ءَايَةٍ} للاستغراق وفي {مِّنْ ءايات رَبِّهِمْ} للتبعيض أي وما يظهر لهم دليل قط من الأدلة التي يجب فيها النظر والاعتبار {إِلاَّ كَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ} تاركين للنظر لا يلتفتون إليه لقلة خوفهم وتدبرهم في العواقب {فَقَدْ كَذَّبُواْ} مردود على كلام محذوف كأنه قيل: إن كانوا معرضين على الآيات فقد كذبوا {بالحق لَمَّا جَاءَهُمْ} أي بما هو أعظم آية وأكبرها وهو القرآن الذي تُحدوا به فعجزوا عنه {فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أنباؤا مَا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ} إي أنباء الشيء الذي كانوا به يستهزءون وهو القرآن أي أخباره وأحواله يعني سيعلمون بأي شيء استهزؤوا وذلك عند إرسال العذاب عليهم في الدنيا، أو يوم القيامة، أو عند ظهور الإسلام وعلو كلمته.
{أَلَمْ يَرَوْاْ} يعني المكذبين {كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مّن قَرْنٍ} هو مدة انقضاء أهل كل عصر وهو ثمانون سنة أو سبعون {مكناهم} في موضع جر صفة ل {قرن} وجمع على المعنى {فِي الأرض ما لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ} التمكين في البلاد إعطاء المكنة والمعنى: لم نعط أهل مكة نحو ما أعطينا عاداً وثمود وغيرهم من البسطة في الأجسام والسعة في الأموال والاستظهار بأسباب الدنيا {وَأَرْسَلْنَا السماء} المطر {عَلَيْهِم مِّدْرَاراً} كثيراً وهو حال من السماء {وَجَعَلْنَا الأنهار تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ} من تحت أشجارهم والمعنى عاشوا في الخصب بين الأنهار والثمار وسقيا الغيث المدرار {فأهلكناهم بِذُنُوبِهِمْ} ولم يغن ذلك عنهم شيئاً {وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً ءَاخَرِينَ} بدلاً منهم {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كتابا} مكتوباً {فِي قِرْطَاسٍ} في ورق {فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ} هو للتأكيد لئلا يقولوا سكرت أبصارنا ومن المحتج عليهم العمى {لَقَالَ الذين كَفَرُواْ إِنْ هذا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ} تعنتاً وعناداً للحق بعد ظهوره {وَقَالُواْ لَوْلآ} هلا {أُنزِلَ عَلَيْهِ} على النبي صلى الله عليه وسلم {مَلَكٌ} يكلمنا أنه نبي فقال الله {وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكاً لَّقُضِيَ الأمر} لقضي أمر هلاكهم {ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ} لا يمهلون بعد نزوله طرفة عين لأنهم إذا شاهدوا ملكاً في صورته زهقت أرواحهم من هول ما يشاهدون. ومعنى {ثم} بعدما بين الأمرين قضاء الأمر وعدم الإنظار، جعل عدم الإنظار أشد من قضاء الأمر لأن مفاجأه الشدة أشد من نفس الشدة {وَلَوْ جعلناه مَلَكاً} ولو جعلنا الرسول ملكاً كما اقترحوا لأنهم كانوا يقولون تارة لولا أنزل على محمد ملك، وتارة يقولون ما هذا إلا بشر مثلكم ولو شاء ربنا لأنزل ملائكة {لجعلناه رَجُلاً} لأرسلناه في صورة رجل كما كان جبريل عليه السلام ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أعم الأحوال في صورة دحية، لأنهم لا يبقون مع رؤية الملائكة في صورهم {وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ} ولخلطنا وأشكلنا عليهم من أمره إذا كان سبيله كسبيلك يا محمد، فإنهم يقولون إذا رأوا الملك في صورة الإنسان هذا إنسان وليس بملك.
يقال لبست الأمر على القوم وألبسته إذا أشبهته وأشكلته عليهم.
ثم سلى نبيه على ما أصابه من استهزاء قومه بقوله {وَلَقَدِ استهزئ بِرُسُلٍ مّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بالذين سَخِرُواْ مِنْهُمْ مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ} فأحاط بهم الشيء الذي كانوا يستهزئون به وهو الحق حيث أهلكوا من أجل استهزائهم به و{منهم} متعلق ب {سخروا} كقوله {فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ} [التوبة: 79] والضمير للرسل والدال مكسورة عند أبي عمرو وعاصم لا لتقاء الساكنين، وضمها غيرهما إتباعاً لضم التاء {قُلْ سِيرُواْ فِي الأرض ثُمَّ انظروا كَيْفَ كَانَ عاقبة المكذبين} والفرق بين فانظروا وبين {ثُمَّ انظروا} إن النظر جعل مسبباً عن السير في {فانظروا} فكأنه قيل: سيروا لأجل النظر ولا تسيروا سير الغافلين. ومعنى {سِيرُواْ فِي الأرض ثُمَّ انظروا} إباحة السير في الأرض للتجارة وغيرها وإيجاب النظر في آثار الهالكين على ذلك ب {ثم} لتباعد ما بين الواجب والمباح {قُل لِّمَن مَّا فِي السماوات والأرض} {من} استفهام و{ما} معنى الذي في موضع الرفع على الابتداء و{لمن} خبره {قُل لِلَّهِ} تقرير لهم أي هو لله لا خلاف بيني وبينكم، ولا تقدرون أن تضيفوا منه شيئاً إلى غيره {كَتَبَ على نَفْسِهِ الرحمة} أصل كتب أوجب ولكن لا يجوز الإجراء على ظاهره إذ لا يجب على الله شيء للعبد، فالمراد به أنه وعد ذلك وعداً مؤكداً وهو منجزه لا محالة. وذكر النفس للاختصاص ورفع الوسائط، ثم أوعدهم على إغفالهم النظر وإشراكهم به من لا يقدر على خلق شيء بقوله {لَيَجْمَعَنَّكُمْ إلى يَوْمِ القيامة} فيجازيكم على إشراككم {لاَ رَيْبَ فِيهِ} في اليوم أو في الجمع {الذين خَسِرُواْ أَنفُسَهُم} نصب على الذم أي أريد الذين خسروا أنفسهم باختيارهم الكفر {فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} وقال الأخفش: {الذين} بدل من {كم} في {لَيَجْمَعَنَّكُمْ} أي ليجمعن هؤلاء المشركين الذين خسروا أنفسهم والوجه هو الأول لأن سيبويه قال: لا يجوز (مررت بي المسكين ولا بك المسكين) فتجعل (المسكين) بدلاً من الياء أو الكاف لأنهما في غاية الوضوح فلا يحتاجان إلى البدل والتفسير.


{وَلَهُ} عطف على {لِلَّهِ} {مَا سَكَنَ فِي اليل والنهار} من السكنى حتى يتناول الساكن والمتحرك أو من السكون ومعناه ما سكن وتحرك فيهما فاكتفى بأحد الضدين عن الآخر كقوله {تَقِيكُمُ الحر} [النحل: 82] أي الحر والبرد، وذكر السكون لأنه أكثر من الحركة وهو احتجاج على المشركين لأنهم لم ينكروا أنه خالق الكون ومدبره {وَهُوَ السميع العليم} يسمع كل مسموع ويعلم كل معلوم فلا يخفى عليه شيء مما يشتمل عليه الملوان.
{قُلْ أَغَيْرَ الله أَتَّخِذُ وَلِيّاً} ناصراً ومعبوداً وهو مفعول ثان ل {اتخذ} والأول {غَيْرَ} وإنما أدخل همزة الاستفهام على مفعول {اتخذ} لا عليه لأن الإنكار في اتخاذ غير الله ولياً لا في اتخاذ الولي فكان أحق بالتقديم {فَاطِرَ السماوات والأرض} بالجر صفة لله أي مخترعهما. وعن ابن عباس رضي الله عنهما: ما عرفت معنى الفاطر حتى اختصم إليّ أعرابيان في بئر فقال أحدهما: أنا فطرتها أي ابتدأتها {وَهُوَ يُطْعِمُ وَلاَ يُطْعَمُ} وهو يرزق ولا يرزق أي المنافع كلها من عنده ولا يجوز عليه الانتفاع {قُلْ إِنّى أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ} لأن النبي سابق أمته في الإسلام كقوله: {وبذلك أُمِرْتُ وَأَنتَ أَوَّلُ المسلمين} [الأنعام: 163] {وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ المشركين} وقيل لي لا تكونن من المشركين ولو عطف على ما قبله لفظاً لقيل: وأن لا أكون، والمعنى: أمرت بالإسلام ونهيت عن الشرك {قُلْ إِنّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} أي إني أخاف عذاب يوم عظيم وهو القيامة إن عصيت ربي فالشرط معترض بين الفاعل والمفعول به محذوف الجواب {مَّن يُصْرَفْ عَنْهُ} العذاب {يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ} الله الرحمة العظمى وهي النجاة.
{مَّن يُصْرَفْ} حمزة وعلي وأبو بكر. أي من يصرف الله عنه العذاب {وَذَلِكَ الفوز المبين} النجاة الظاهرة {وَإِن يَمْسَسْكَ الله بِضُرّ} من مرض أو فقر أوغير ذلك من بلاياه {فَلاَ كاشف لَهُ إلا هُوَ} فلا قادر على كشفه إلا هو {وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ} من غنى أو صحة {فَهُوَ على كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ} فهو قادر على إدامته وإزالته {وَهُوَ القاهر} مبتدأ وخبر أي الغالب المقتدر {فَوْقَ عِبَادِهِ} خبر بعد خبر أي عال عليهم بالقدرة. والقهر بلوغ المراد بمنع غيره من بلوغه {وَهُوَ الحكيم} في تنفيذ مراده {الخبير} بأهل القهر من عباده.
{قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شهادة} {أَيُّ شَيْء} مبتدأ و{أَكْبَرُ} خبره و{شَهَادَةً} تمييز و(أي) كلمة يراد بها بعض ما تضاف إليه، فإذا كانت استفهاماً كان جوابها مسمى باسم ما أضيفت إليه.
وقوله {قُلِ الله} جواب أي الله أكبر شهادة ف {الله} مبتدأ والخبر محذوف فيكون دليلاً على أنه يجوز إطلاق اسم الشيء على الله تعالى، وهذا لأن الشيء اسم للموجود ولا يطلق على المعدوم والله تعالى موجود فيكون شيئاً ولذا نقول الله تعالى شيء لا كالأشياء. ثم ابتدأ {شَهِيدٌ بِيْنِى وَبَيْنَكُمْ} أي هو شهيد بيني وبينكم، ويجوز أن يكون الجواب {الله شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ} لإنه إذا كان الله شهيداً بينه وبينهم فأكبر شيء شهادة شهيد له {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هذا القرءان لأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَن بَلَغَ} أي ومن بلغه القرآن إلى قيام الساعة في الحديث: «من بلغه القرآن فكأنما رأى محمد» صلى الله عليه وسلم و{من} في محل النصب بالعطف على {كم} والمراد به أهل مكة والعائد إليه محذوف أي ومن بلغه، وفاعل {بَلَغَ} ضمير القرآن {أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ الله ءَالِهَةً أخرى} استفهام إنكار وتبكيت {قُلْ لا أشهد} بما تشهدون وكرر {قُلْ} توكيداً {إِنَّمَا هُوَ إله وَاحِدٌ} {ما} كافة {أن} عن العمل وهو مبتدأ و{إله} خبره و{واحد} صفة أو بمعنى الذي في محل النصب {إن} وهو مبتدأ وإله خبره والجملة صلة {الذي} و{واحد} خبر {إن} وهذا الوجه أوقع {وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مّمَّا تُشْرِكُونَ} به.
{الذين ءاتيناهم الكتاب} يعنى اليهود والنصارى. والكتاب: التوراة والإنجيل {يَعْرِفُونَهُ} أي رسول الله صلى الله عليه وسلم بحليته ونعته الثابت في الكتابين {كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ} بحلاهم ونعوتهم وهذا استشهاد لأهل مكة بمعرفة أهل الكتاب به وبصحة نبوته ثم قال: {الذين خسروا أنفسهم} من المشركين ومن أهل الكتاب الجاحدين {فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} به {وَمَنْ أَظْلَمُ} استفهام يتضمن معنى النفي أي لا أحد أظلم لنفسه، والظلم وضع الشيء في غير موضعه، وأشنعه اتخاذ المخلوق معبوداً {مِمَّنِ افترى} اختلق {عَلَى الله كَذِبًا} فيصفه بما لا يليق به {أَوْ كَذَّبَ بئاياته} بالقرآن والمعجزات {إِنَّهُ} إن الأمر والشأن {لاَ يُفْلِحُ الظالمون} جمعوا بين أمرين باطلين، فكذبوا على الله مالا حجة عليه وكذبوا بما ثبت بالحجة حيث قالوا: الملائكة بنات الله، وسموا القرآن والمعجزات سحراً.
{وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ} هو مفعول به والتقدير: واذكر يوم نحشرهم {جَمِيعاً} حال من ضمير المفعول {ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ} مع الله غيره توبيخاً، وبالياء فيهما: يعقوب {أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ} آلهتكم التي جعلتموها شركاء الله {الذين كُنتُمْ تَزْعُمُونَ} أي تزعمونهم شركاء فحذف المفعولان {ثُمَّ لَمْ تَكُنْ} وبالياء: حمزة وعلي {فِتْنَتُهُمْ} كفرهم {إِلاَّ أَن قَالُواْ والله رَبّنَا ما كُنَّا مُشْرِكِينَ} يعني ثم لم تكن عاقبة كفرهم الذي لزموه أعمارهم وقاتلوا عليه إلا جحوده والتبرؤ منه والحلف على الانتفاء من التدين به، أو ثم لم يكم جوابهم إلا أن قالوا: فسمي فتنة لأنه كذب.
وبرفع الفتنة مكي وشامي وحفص؛ فمن قرأ {تَكُنْ} بالتاء ورفع الفتنة فقد جعل الفتنة اسم {تَكُنْ} و{أَن قَالُواْ} الخبر أي لم تكن فتنتهم إلا قولهم، ومن قرأ بالياء ونصب الفتنة جعل {أَن قَالُواْ} اسم {يَكُنِ} أي لم يكن فتنتهم إلا قولهم، ومن قرأ بالتاء ونصب الفتنة حمل على المقالة: {رَبَّنَا} حمزة وعلي، على النداء أي ياربنا وغيرهما بالجر على النعت من اسم الله {انظُرْ} يامحمد {كَيْفَ كَذَبُواْ على أَنفُسِهِمْ} بقولهم {مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ} قال مجاهد: إذا جمع الله الخلائق ورأى المشركون سعة رحمة الله وشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم للمؤمنين قال بعضهم لبعض: تعالوا نكتم الشرك لعلنا ننجو مع أهل التوحيد فإذا قال لهم الله: أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون قالوا: والله ربنا ما كنا مشركين، فيختم الله على أفواههم فتشهد عليهم جوارحهم {وَضَلَّ عَنْهُم} وغاب عنهم {مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ} إلهيته وشفاعته {وَمِنْهُمْ مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ} حين تتلو القرآن. روي أنه اجتمع أبو سفيان والوليد والنضر وأضرابهم يستمعون تلاوة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا للنضر: ما يقول محمد؟ فقال: والله ما أدري ما يقول محمد ألا إنه يحرك لسانه ويقول أساطير الأولين مثل ما حدثتكم عن القرون الماضية. فقال أبو سفيان: إني لأراه حقاً فقال أبو جهل: كلا فنزلت {وَجَعَلْنَا على قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً} أغطية جمع كنان وهو الغطاء مثل عنان وأعنة {أن يفقهوه} كراهة أن يفقهوه {وَفِي ءَاذَانِهِمْ وَقْرًا} ثقلا يمنع من السمع، ووحد الوقر لأنه مصدر وهو عطف على {أَكِنَّةً} وهو حجة لنا في الأصلح على المعتزلة {وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ ءَايَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حتى إِذَا جَاءُوكَ يجادلونك يَقُولُ الذين كَفَرُواْ} {حتى} هي التي تقع بعدها الجمل، والجملة قوله {إذا جاؤك يقول الذين كفروا} و{يجادلونك} في موضع الحال، ويجوز أن تكون جارة ويكون {إذا جاءوك} في موضع الجر بمعنى حتى وقت مجيئهم و{يجادلونك} حال و{يقول الذين كفروا} تفسير له، والمعنى أنه بلغ تكذيبهم الآيات إلى أنهم يجادلونك ويناكرونك، وفسر مجادلتهم بأنهم يقولون {إِنْ هَذَآ} ما القرآن {إِلاَّ أساطير الأولين} فيجعلون كلام الله أكاذيب، وواحد الأساطير أسطورة.
{وَهُمْ} أي المشركون {يَنْهَوْنَ عَنْهُ} ينهون الناس عن القرآن أو عن الرسول واتباعه والإيمان به {ويَنْئَوْنَ عَنْهُ} ويبعدون عنه بأنفسهم فيضلون ويضلون {وَإِن يُهْلِكُونَ} بذلك {إلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ} أي لا يتعداهم الضرر إلى غيرهم وإن كانوا يظنون أنهم يضرون رسول الله وقيل: عنى به أبو طالب لأنه كان ينهى قريشاً عن التعرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم وينأى عنه فلا يؤمن به والأول أشبه.


{وَلَوْ ترى} حذف جوابه أي ولو ترى لشاهدت أمراً عظيماً {إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النار} أروها حتى يعاينوها أو حبسوا على الصراط فوق النار {فَقَالُواْ ياليتنا نُرَدُّ} إلى الدنيا تمنوا الرد الدنيا ليؤمنوا وتم تمنيهم ثم ابتدأوا بقوله {وَلاَ نُكَذِّبَ بئايات رَبّنَا وَنَكُونَ مِنَ المؤمنين} واعدين الإيمان كأنهم قالوا: ونحن لا نكذب ونؤمن. {وَلاَ نُكَذِّبَ} {وَنَكُونَ} حمزة وعلي وحفص على جواب التمني بالواو وبإضمار {أن} ومعناه أن رددنا لم نكذب ونكن من المؤمنين، وافقهما في {وَنَكُونَ} شامي {بَلْ} للإضراب عن الوفاء بما تمنوا {بَدَا لَهُمْ} ظهر لهم {مَّا كَانُواْ يُخْفُونَ} من الناس {مِن قَبْلُ} في الدنيا من قبائحهم وفضائحهم في صحفهم. وقيل: هو في المنافقين وأنه يظهر نفاقهم الذي كانوا يسرونه، أو في أهل الكتاب وأنه يظهر لهم ما كانوا يخفونه من صحة نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم {وَلَوْ رُدُّواْ} إلى الدنيا بعد وقوفهم على النار {لعادوا لِمَا نُهُواْ عَنْهُ} من الكفر {وَإِنَّهُمْ لكاذبون} فيما وعدوا من أنفسهم لا يوفون به {وَقَالُواْ} عطف على {لعادوا} أي ولو ردوا لكفروا ولقالوا {إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدنيا} كما كانوا يقولون قبل معاينة القيامة، أو على قوله {وَإِنَّهُمْ لكاذبون} أي وإنهم لقوم كاذبون في كل شيء وهم الذين قالوا إن إلا حياتنا الدنيا وهي كناية عن الحياة، أو هو ضمير القصة {وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ}.
{وَلَوْ ترى إِذْ وُقِفُواْ على رَبِّهِمْ} مجاز عن الحبس للتوبيخ والسؤال كما يوقف العبد الجاني بين يدي سيده ليعاقبه، أو وقفوا على جزاء ربهم {قَالَ} جواب لسؤال مقدر كأنه قيل: ماذا قال لهم ربهم إذ وقفوا عليه؟ فقيل: قال: {أَلَيْسَ هذا} أي البعث {بالحق} بالكائن الموجود وهذا تعيير لهم على التكذيب للبعث. وقولهم لما كانوا يسمعون من حديث البعث ما هو بحق {قَالُواْ بلى وَرَبِّنَا} أقروا وأكدوا الإقرار باليمين {قَالَ} الله تعالى: {فَذُوقُواْ العذاب بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ} بكفركم.
{قَدْ خَسِرَ الذين كَذَّبُواْ بِلِقَاء الله} ببلوغ الآخرة وما يتصل بها، أو هو مجرى على ظاهره لأن منكر البعث منكر للرؤية {حتى} غاية ل {كَذَّبُواْ} لا ل {خسر} لأن خسرانهم لا غاية له {إِذَا جَاءتْهُمُ الساعة} أي القيامة لأن مدة تأخرها مع تابد ما بعدها كساعة واحدة {بَغْتَةً} فجأة وانتصابها على الحال يعني باغتة، أو على المصدر كأنه قيل: بغتتهم الساعة بغتة وهي ورود الشيء على صاحبه من غير علمه بوقته {قَالُواْ ياحسرتنا} نداء تفجع معناه ياحسرة احضري فهذا أوانك {على مَا فَرَّطْنَا} قصرنا {فِيهَا} في الحياة الدنيا أو في الساعة أي قصرنا في شأنها وفي الإيمان بها {وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ} آثامهم {على ظُهُورِهِمْ} خص الظهر لأن المعهود حمل الأثقال على الظهور كما عهد الكسب بالأيدي، وهو مجاز عن اللزوم على وجه لا يفارقهم.
وقيل: إن الكافر إذا خرج من قبره استقبله أقبح شيء صورة وأخبثه ريحاً فيقول: أنا عملك السيء فطالما ركبتني في الدنيا وأنا أركبك اليوم {أَلاَ سَاءَ مَا يَزِرُونَ} بئس شيئاً يحملونه، وأفاد {ألا} تعظيم ما يذكر بعده {وَمَا الحياة الدنيا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ} جواب لقولهم {إِنْ هِىَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدنيا} واللعب ترك ما ينفع بما لا ينفع، واللهو الميل عن الجد إلى الهزل. قيل: ما أهل الحياة الدنيا إلا أهل لعب ولهو. وقيل: ما أعمال الحياة الدنيا إلا لعب ولهو لا تعقب منفعة كما تعقب أعمال الآخرة المنافع العظيمة {وَلَلدَّارُ} مبتدأ {الآخرة} صفتها: {وَلَدَارُ الآخرة} بالإضافة: شامي. أي ولدار الساعة الآخرة لأن الشيء لا يضاف إلى صفته. وخبر المبتدأ على القراءتين {خَيْرٌ لّلَّذِينَ يَتَّقُونَ} وفيه دليل على أن ما سوى أعمال المتقين لعب ولهو {أَفَلاَ تَعْقِلُونَ} بالتاء: مدني وحفص.
ولما قال أبو جهل: ما نكذبك يا محمد وإنك عندنا لمصدق وإنما نكذب ما جئتنا به نزل {قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ} الهاء ضمير الشأن {لَيَحْزُنُكَ الذي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ} لا ينسبونك إلى الكذب. وبالتخفيف: نافع وعلى من أكذبه إذا وجده كاذباً {ولكن الظالمين بآيات الله يَجْحَدُونَ} من أقامة الظاهر مقام المضمر، وفيه دلالة على أنهم ظلموا في جحودهم والتاء يتعلق ب {يَجْحَدُونَ} أو ب {الظالمين} كقوله {فَظَلَمُواْ بِهَا} [الاعراف: 103] والمعنى أن تكذيبك أمر راجع إلى الله لأنك رسوله المصدق بالمعجزات فهم لا يكذبونك في الحقيقة وإنما يكذبون الله، لأن تكذيب الرسول تكذيب المرسل. {وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مّن قَبْلِكَ} تسلية لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو دليل على أن قوله {فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذّبُونَكَ} ليس بنفي لتكذيبه وإنما هو من قولك لغلامك إذا أهانه بعض الناس (إنهم لم يهينوك وإنما أهانوني) {فَصَبَرُواْ} والصبر حبس النفس على المكروه {على مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ} على تكذيبهم وإيذائهم {حتى أتاهم نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدّلَ لكلمات الله} لمواعيده من قوله {وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا المرسلين * إِنَّهُمْ لَهُمُ المنصورون} [الصافات: 171، 172] {إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا} [غافر: 51] {وَلَقدْ جَآءكَ مِن نَّبَإِىْ المرسلين} بعض أنبائهم وقصصهم وما كابدوا من مصابرة المشركين، وأجاز الأخفش أن تكون {من} زائدة والفاعل {نَّبَإِ المرسلين} وسيبويه لا يجيز زيادتها في الواجب كان يكبر على النبي صلى الله عليه وسلم كفر قومه وإعراضهم ويحب مجيء الآيات ليسلموا فنزل {وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ} عظم وشق {إِعْرَاضُهُمْ} عن الإسلام {فَإِن استطعت أَن تَبْتَغِيَ نَفَقاً} منفذاً تنفيذ فيه إلى ما تحت الأرض حتى تطلع لهم آية يؤمنون بها {فِى الأرض} صفة ل {نَفَقاً} {أَوْ سُلَّماً فِي السماء فَتَأْتِيَهُمْ} منها {بِئَايَةٍ} فافعل، وهو جواب {فَإِن استطعت} و{إِنِ استطعتم} وجوابها جواب {وَإِن كَانَ كَبُرَ} والمعنى إنك لا تستطيع ذلك، والمراد بيان حرصه على إسلام قومه وأنه لو استطاع أن يأتيهم بآية من تحت الأرض أو من فوق السماء لأتى بها رجاء إيمانهم {وَلَوْ شَاءَ الله لَجَمَعَهُمْ عَلَى الهدى} لجعلهم بحيث يختارون الهدى، ولكن لما علم أنهم يختارون الكفر لم يشأ أن يجمعهم على ذلك كذا قاله الشيخ أبو منصور رحمه الله {فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الجاهلين} من الذين يجهلون ذلك.
ثم أخبر أن حرصه على هدايتهم لا ينفع لعدم سمعهم كالموتى بقوله:

1 | 2 | 3 | 4 | 5